التنصت على أجهزة النشطاء عقب خروجهم من السجن

في بعض الحالات عند اعتقال بعض النشطاء والافراج عنهم يتم اعتقالهم مرة ثانية عبر مداهمة منازلهم أو أماكن عملهم أو حتى بعض الأماكن التي قد تكون هذه زيارتهم الاولى له.

ويتفاجئ الناشط عند التحقيق بعرض أدلة هامة من قبل المخابرات كرسائله الصادرة والواردة وتسجيل لمكالماته الصوتية بالإضافة إلى سجل إتصالاته وأماكن تواجده.

كيف يتم ذلك؟

يوجد ما يسمى بالشريحة الوسيطة أو الـ ProxySim وهي شريحة رقيقة جداً توضع على الشريحة الأساسية ويتم من خلالها مراقبة هاتف الناشط وتسجيل مكالماته ورسائله وسجل اتصلاته وتعقبه ومعرفة مكانه بالضبط وجميع تنقلاته حتى لو لم يكن يتحدث على الهاتف.

حيث عندما يخرج الناشط من السجن ويقوم بتشغيل جهازه الخلوي ويبدأ بالتحدث أو إرسال الرسائل تقوم الشريحة الوسيطة بفتح قناة ثانية على تردد مغاير للتردد الأصلي لأبراج التغطية ويتصل مع جهاز استقبال في فرع المخابرات يقوم بتسجيل مكالماته وتخزين رسائله جميعها وحتى لو قام الناشط بحذف الرسائل فإنها تكون محفوظة في أجهزة الاستقبال عند المخابرات ويستطيعون تحديد مكانه اللحظي عبر اشارات ترسلها الشريحة الوسيطة إلى أبراج التغطية وكافة تنقلاته والأماكن التي زارها.

وهذا تقرير لقناة العربية عن الموضوع بعد اكتشافه في موبايلات بعض نشطاء الثورة المصرية المباركة:

نصائح هـــامة:

1 – يفضل من الناشط عقب خروجه من السجن أن يقوم بتغيير شريحته وجهازه الخليوي ويفضل أيضاً أن يقوم بتغيير رقمه.

2 – للنشطاء ممن سيقومون بمغادرة البلاد يفضل شراء عدّة خطوط موبايل ووضعها بأسمائكم وتوزيعها على النشطاء في الداخل كي لا يستطيع الأمن مداهمة أصحاب الأرقام الحقيقة.

3 –  في حال اكتشاف هذه الشريحة قم فوراً بإغلاق الهاتف وإخراج البطارية من الجهاز.

4 – يفضل دائماً إبقاء أجهزة الأشخاص الذين يتواصلون مع الجيش الحرّ أو يقومون بزيارتهم مغلقة ونزع البطارية منها ووضعها فقط عند القيام بإجراء مكالمات ويفضل أيضاً تغيير رقم الهاتف كل مدة.

ملاحظة:

لم تصلنا ولم تسجل مثل تلك الحالة في سوريا بعد,والشرح هو استباق للمحافظة على الوعي التقني الكافي لدى النشطاء وخاصة بعد ثبات أن إيران والصين وروسيا وبعض الشركات الأوروبية تقوم بدعم النظام بأجهزة للتنصت على الناشطين وتعقب أماكن تواجدهم.

لا تبخل بمشاركة التدوينة بين أصدقائك لتصل إلى أكبر عدد ممكن من النشطاء

Posted on 29/04/2012, in Security and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink. 3 تعليقات.

  1. معتقل سابق

    نحن عنا هي ما بيساووها لانو نفسون دنية ,, انا معتقل سابق مرتين وبكل مرة كانو ياخدولي جوالي وما يرجعولي ياه يعني يسرقوه ,,هههههههه ,, بدك يحطو بقلبو تنصت ,, عندون منشان يسرقو جوال من ناشط ببيعو حافظ وكل ولادو ,,, ههههههه

  2. السلام عليكم أخي الكريم

    الطريقة المذكورة تفيد من يريد التنصت على الهواتف من غير علم الحكومات أو مزود الخدمة الهاتفية أو بدون مساعدتها, أما مزود الخدمة الهاتفية والحكومة التي يعمل ضمنها فتستطيع الاستماع إلى كل المكالمات الصوتية والتنصت على كل الرسائل المرسلة والمستقبلة وتحديد موقع الهاتف بشكل تقريبي لكل المتصلين على شبكتها بدون زرع أي مكونات على هاتفك أو على شريحتك سواء قبل الاعتقال أو بعده

    كل اتصال تقوم به يصل عبره لمزود الخدمة الخليوية رقم معرف للشريحة المستخدمة ورقم معرف للجهاز المستخدم ويمكن أن تتم المراقبة على أي من هذه المعرفات

    معلمات أكثر في المقال التالي

    • أخي الكريم
      الاستماع للمكالمات الهاتفية وتسجيلها من قبل مزودات خدمة الهاتف الخاصة تتم عبر آلية بطئية نوعاً ما لأن تسليم أشرطة التسجيلات وسجل المحادثات يستغرق وقتاً وقد يفيد في المراقبة العامة لمختلف الناشطين ولكن في حال اردنا مراقبة ناشط معين بشكل لحظي فهذه الطريقة قد تنفع بشكل أكبر
      وكل الشكر للتنويه لموضوعك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: