منع برمجيات الفدية من الوصول إلى الملفّات

أعلنت مايكروسوفت في 28 أيّار هذا العام عن صدور ميزة جديدة موجّهة لمستخدمي ويندوز 10، تتيح لهم التحكم بالبرمجيّات التي يمكنها الوصول إلى بياناتهم؛ تعتمد هذه الميزة بشكل افتراضي على أنَّ جميع البرمجيّات لا يمكنها الوصول إلى أيٍّ من المعلومات المخزّنة على الجهاز، مما يعني أنَّ الوصول إلى المعلومات سيكون أمراً مستعصياً على برمجيات طلب الفدية.

التعرّف على برمجيات طلب الفدية “Ransomware”، والحماية منها، وطرق الإزالة

تعمل هذه الميّزة جنباً إلى جنب مع Windows Defender، أمّا ما نحتاجه لتفعيل هذه الميزة هو نظام ويندوز 10 يحتوي على آخر التحديثات.

تفعيل Control Folder Access:

  1. اضغط على زر القائمة، ثم ابحث عن “Windows Defender“، واختر فيما بعد “Open Windows Defender Security Center“، من الواجهة الظاهرة أمامك اختر “Virus & threat protection settings“.
  2. من الطرف الأيمن للقائمة اختر “Virus & threat protection settings“، الآن قم بتفعيل الخيار “Controlled folder access”.
  3. لتحديد الملفات التي يمكن للبرامج الوصول إليها، اضغط على الخيار “Protected folder” الموجود تحت زر التفعيل مباشرة، ثُمَّ “Add a protected folder“.
    WCFA-Step3
  4. الآن كُلُّ ماعلينا هو تحديد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى هذه الملفّات/المجلّدات أو التعديل عليها، عبر الخِيار “Allow an app through Controlled folder access“.
    WCFA-Step4

في النهاية، لا بُدَّ من التنويه أن المجلَّدات التي تمّت إضافتها تُعتبر آمنة، أمَّا ما تبقى فهم مُعرّضين للإصابة من قبل برمجيات الفدية أو غيرها من البرمجيات الخبيثة.
المصدر

Advertisements

Posted on 24/10/2017, in Security. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: